فرسان مصر

احكام شعر المرأة  316198502
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو فى فرسان مصر
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة فرسان مصر
سنتشرف بتسجيلك
تحيات ادارة فرسان مصر




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فرسان مصر

احكام شعر المرأة  316198502
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو فى فرسان مصر
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة فرسان مصر
سنتشرف بتسجيلك
تحيات ادارة فرسان مصر


فرسان مصر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فرسان مصر

فرسان مصر,ادب,اخبار,فن,مصارعة,افلام,اغانى,العاب,موبايل,افلام,اغانى,برنامج,اسلاميات,تحميل,عام,صور,ازياء,ديكور,العاب,تليفزيون,اعشاب

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 44 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 44 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 137 بتاريخ الجمعة نوفمبر 15, 2024 9:04 am

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» غريبه الناس وائل جسار
احكام شعر المرأة  Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 10:32 pm من طرف ViRuS

»  اسمع بقي مجدي القاسم
احكام شعر المرأة  Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 10:31 pm من طرف ViRuS

» كفايه كده سميره سعيد
احكام شعر المرأة  Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 10:28 pm من طرف ViRuS

» ليه بفكر تامر عاشور
احكام شعر المرأة  Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 10:25 pm من طرف ViRuS

» حكاية وقت هيثم شاكر
احكام شعر المرأة  Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 10:22 pm من طرف ViRuS

» دلوقتي أحسن أنغام
احكام شعر المرأة  Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 10:20 pm من طرف ViRuS

» لحظه - جنات
احكام شعر المرأة  Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 10:16 pm من طرف ViRuS

» ايام وبنعيشها عمرو دياب
احكام شعر المرأة  Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 10:13 pm من طرف ViRuS

» كان وهم أصاله
احكام شعر المرأة  Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 10:11 pm من طرف ViRuS

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 7049 مساهمة في هذا المنتدى في 3510 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 75 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو erfa فمرحباً به.

alexa

الزوار

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

سحابة الكلمات الدلالية


2 مشترك

    احكام شعر المرأة

    ملآكـ إحسآس
    ملآكـ إحسآس
    المديرة العامة
    المديرة العامة


    الجنس : انثى
    الابراج : الاسد
    الأبراج الصينية : الثور
    عدد المساهمات : 481
    نقاط : 11480
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 18/08/1985
    تاريخ التسجيل : 05/11/2010
    العمر : 39

    احكام شعر المرأة  Empty احكام شعر المرأة

    مُساهمة من طرف ملآكـ إحسآس السبت نوفمبر 13, 2010 5:34 pm




    احكام شعر المرأة

    الشيخ عبد الله صوان الغامدي : الحمد لله ، وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم ، وبعد : فهذا جمع لما تيسر من فتاوى العلماء الأجلاء ؛ حول أحكام " شعر المرأة " ، أسأل الله أن ينفع به .
    وهنا أمور أنبه عليها في جمعي ؛ وهي :
    • قد لا ألتزم بلفظهم ؛ لكن لا يتغير معناه - إن شاء الله - .
    • قد أصيغ العبارة كلها مني ، وأقول في آخرها : ( بنحوه ) ، وأذكر إسم العالم .
    • قد أشير إلى الدليل ؛ دون ذكره كله .
    • وضعت الرموز الخاصة بكل عالم آخر الفتاوى .
    والله الموفق .
    ( 1 ) جمع المرأة شعرها أعلى رأسها لا يجوز لحديث أبى هريرة - رضي الله عنه - ؛ قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ؛ لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وَكذا ) . رواه مسلم . ( ج )
    ( 2 ) جمع شعرها ، أو لفه حول رأسها ؛ حتى يصير كالعمامة - كالرجل - لا يجوز . وعلته : لما فيه تشبه بالرجال . ( ج )
    قلت : أو ما يسمونه بـ ( الكعكة ) ؛ فيحشونه حتى يكبر ؛ فهذا منهي عنه أيضًا . والله أعلم ، وقد نبه عليه أيضًا الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - .
    ( 3 ) جمعه ، وجعله قرنًا واحدًا أو أكثر ، وسدله على الظهر مظفورًا - وغير مظفور - ؛ فلا حرج ما دام مستورًا عمن لا يحل لهم . والعلة : عدم ورود النهي عن ذلك . ( ج )
    ( 4 ) ولو كان الشعر على الرقبة ؛ فلا بأس إلا إن خرجت للسوق ، فقد يظهر من خلفها ؛ فيكون من التبرج . ( ع )
    ( 5 ) يحرم وصل شعر المرأة بغيره من الشعر ، وغيره مما يلتبس به الشعر للأدلة الناهية عنه . ( ج )
    قلت : لحديث : ( لعن الله الواصلة والمستوصلة ) ، وعند النسائي من حديث : سعيد المقبري قال : رأيت معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه - على المنبر ، ومعه في يده كبه من كبب النساء من شعر ؛ فقال : ما بال المسلمات يصنعن مثل هذا ؟! إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؛ يقول : ( أيما امرأةٍ زادت في رأسها شعرًا ليس منه ، فإنه زور تزيد فيه ) . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) .
    ( 6 ) تجعيد الشعر : وهو تخشين الشعر الناعم ؛ فلا بأس ، وهو الأصل ، وإن كان تجعيده لأجل التشبه بالفاجرات الكافرات ؛ فلا يجوز . ( ع )
    قلت : للحديث : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) .
    ( 7 ) لا يجوز وضع شرائط في الشعر ، أو بكلات ؛ تزيد من حجم الشعر وتكبيره ، وتزيد في طوله ، وسواء جمع الشعر أعلى الرأس ، أو بجانبه بحيث يصبح وكأنه رأسان ، وقد جاء الوعيد في الحديث السابق : والذي فيه : ( رؤوسهن كأسنمة البختِ المائلة ) . ( ف )
    ( 8 ) الشرائط التي لا تكبر حجم الرأس ، ويحتاج إليها لإصلاح الشعر ؛ فلا بأس بها ، أما لو كانت على صورة حيوانات أو آلات موسيقية ؛ فلا تجوز لحرمة الصور ، واستخدامها في لباس وغيره . ( ف )
    ( 9 ) فرق الرأس ينبغي أن يكون من الوسط من الناصية - وهو السنة - ، ويكون الشعر من الجانبين على حد سواء ، وفرقه من جانب واحد لا ينبغي لا سيما إن كان فيه تشبه بغير المسلمات ؛ فإنه يكون حرامًا ، وربما يدخل في حديث : ( المائلات المميلات ) لتفسير بعض العلماء بأنهن : اللاتي يمشطن المشطة المائلة ؛ ولكن الصواب : المائلة عما يجب عليها من الحياء . ( ع )
    قلت : وكذا التشبه بالفاسقات من ممثلات ، ونحوهن لحديث : ( من تشبه بقوم ؛ فهو منهم ) .
    ( 10 ) لو ذهبت المرأة لماشطة تمشطها بأجرة سهلة يسيرة - وليست باهظة فتدخل في حد الإسراف - بقصد التجمل لزوجها ؛ فلا بأس . ( ع )
    ( 11 ) الذهاب للكوافيرات فيه عدة محذورات ، أهمها :
    • تحلي الكوافيرات الشعور بحلي الكفار ؛ وفيه تشبه بهم .
    • عملهن فيه النمص ، وهو محرم بالنص : ( لعن الله النامصة والمتنمصة ) ، واللعن : الطرد والإبعاد من رحمة الله .
    قلت : ويلتحق به التشقير ؛ فهو في حكم النمص .
    • إضاعة المال الكثير بلا فائدة بل لما يكون فيه مضرة . ( ع )
    قلت : والشرع حرم إضاعة المال ؛ ففي الحديث : ( نهى عن قيل وقال ، وكثرة السؤال وإضاعة المال ) .
    • تنمية لأفكار النساء أن يأخذن مثل هذه الحلي التي يتمتع بها نساء الكفار حتى تميل المرأة بعد ذلك إلى أعظم من هذا من تحلل وفساد في الأخلاق .
    • ما توضع على أفخاذ النساء مما تسمى بالحلوى ؛ ففيه إطلاع على عورة المراة دون حاجة ، وهو محرم لا يجوز . ( ع )
    قلت : ومنه أيضًا : ما يفعل الآن مما يسمونه مساجًا واستخدام الصوابين المغربية ، ونحوها في تغسيل جسم المرأة والاطلاع على عورتها ، وكلها من المحرمات - والله المستعان - .
    ( 12 ) أما الرجال الذين يعملون الكوافير ؛ فلا يجوز الذهاب إليهم ، وهو محرم على النساء أن يطلع على عوراتهن وشعورهن رجال أجانب . ( ز )
    ( 13 ) قص شعر المرأة لا نعلم فيه شيئا ؛ والمنهي عنه : الحلق ، وللمرأة أن تقص من طوله أو من كثرته ؛ فلا بأس به ولو للتزين للزوج بشرط لا يكون فيه تشبهًا بالكافرات . ( ز ، ع )
    قلت : ولا بالفاسقات .
    عنها أو كان فيه كلفة على المرأة بالغسل والمشط . ( ز ، ف )
    قلت : ودليل الجواز فعل عائشة - رضي الله عنها - وحلقه لعلة أو مرض لا بأس . ( ز )
    قلت : حديث علي - رضي الله عنه - : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( نهى أن تحلق المرأة رأسها ) . رواه الترمذي والنسائي . وهو : ضعيف .
    وإن كان القص كهيئة شعر الرجل ؛ فحرام لأنه تشبه بالرجال ، وفي الحديث : ( لعن الله المتشبهات بالرجال من النساء ) . ( ع )
    قلت : وفيه قول آخر : لا يجوز قصه إلا للحاجة فقط . ( ف ) ، والأول عندي أصح ، وفي قول : أنه مكروه أي : القص وهو مشهور مذهب أحمد .
    ( 14 ) هناك قصص يعملنها بشعورهن النساء ؛ كالتي يسمونها : " قصة ديانا " - إسم لامرأة كافرة - ، و " قصة الأسد " و " قصة الفأر " ، وغيرها مما هو شبيهًا بها أو مما يتجدد الآن ؛ كله حرام لأن فيه تشبه بالكفار وبالحيوانات . - بنحوه - . ( ف )
    ( 15 ) يجوز لها إزالة كل شعر الجسم ما عدا الحاجب والرأس ؛ فلا يجوز إزالتهما ولا شيئا منهما ، وتتولى ذلك بنفسها ، أو زوجها ، أو أحد محارمها ، أو أمرأة ؛ فيما يجوز لهم : أن يطلعوا عليه من جسمها . ( ج )
    ( 16 ) إن قصت المرأة شعرها من فوق جبهتها وجعلت خصلات تتدلى عليها : فإن كان تشبهًا بنساء الكافرات والملحدين ؛ فحرام لا يجوز ؛ للتشبه ، وقد مضى دليله . وإن كان لعادة النساء فيما بينهن ، وأردن به التجمل لأزواجهن أو أمام أقربائهن ؛ فلا يظهر لنا بأس . ( ج )
    ( 17 ) لو قصت لأجل أنه يتساقط ؛ فلاحرج . ( ج )
    ( 18 ) الباروكة محرمة ، والسبب : دخولها في الوصل المنهي عنه - بنحوه - ( ع ) ، ولو لم تعد وصلاً ؛ فهي تظهر رأس المراة أطول من حقيقته ؛ فتشبه الوصل ، والواصلة ملعونة ؛ كما في الحديث ( ع ) ، وسواء كان بإذن الزوج أو بغير إذنه ؛ لأن المحرم لا إذن ولا رضى فيه .
    ( 19 ) إن كانت المرأة قرعاء ؛ فعلى قول : يجوز لها استخدام الباروكة ( ع ) ، وعلى قول : لا يجوز لها .
    قلت : يظهر لي قول ابن عثيمين : الجواز ، وقد بناها الشيخ على أن هذا عيب ، ويجوز ستر العيوب كمن أذن له النبي - صلى الله عليه وسلم - في اتخاذ أنف من ذهب ؛ لما قطع أنفه في أحد الغزوات .
    ( 20 ) مسائل التجميل بين الحل والحرمة : إن كان لإزالة عيب موجود مثل : من كان في أنفه إعوجاج ؛ فيعدله ، أو بقعة سوداء فيزيلها ؛ فلا بأس . ( ع )
    قلت : ومثل لو كان : كان في الوجه إسوداد وكان فاتحًا من قبل ؛ فاستخدمت ما يفتح البشرة ؛ فلا حرج - إن شاء الله - ، والتجميل - حرام - إن كان لغير إزالة عيب كالوشم والنمص والباروكة . ( ع )
    قلت : ومنه أيضًا : تضخيم الفم والأثداء وبعض أماكن الجسم ، وبالأخص إن كان تقليدًا للكافرات والفاسقات .
    ( 21 ) صبغ الشعر وأحكامه : صبغ الشعر باللون الأسود الخالص : حرام لقوله - عليه الصلاة والسلام - : ( غيروا هذا الشيب ، وجنبوه السواد ) ، وتغيير الشيب : سنة ، ولو خلط معه لونًا آخر ؛ حتى صار أدهمًا ؛ فلا بأس ( ع ) ، وحينه ؛ فلا بأس أن تصبغه باللون البني والأشقر ونحوهما بشرط : لا يكون فيه تشبه بالكافرات ، أو العاهرات ، أو الفاجرات ؛ فحينها يكون حرامًا - بنحوه - . ( ع )
    ( 22 ) ولا بأس أن يكون بالحناء ، ولو في أيام الحيض ( ج ) ، ولا يفطر من الصوم لو وضعته أيام الصوم . ( ع )
    قلت : وقد كان في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - يخضبن شعورهن بالحناء .
    ( 23 ) ولا يمنع - الحناء - صحة الوضوء ؛ فليس له جرم يمنع وصول الماء ، وإنما هو لون فقط ، والذي يمنع من وصول الماء ما كان له جسم ؛ فلا بد من إزالته حتى يصح الوضوء . ( ع )
    قلت : مثل ما يسمونها بالمناكير . وقد كانت الصحابيات يخضبن بالليل ؛ فهذا أفضل - والله الموفق - .
    ( 24 ) صبغ أجزاء من الشعر كأطرافه ، أو أعلاه - ما يسمى بالميش - ، والأصل فيه الحل إلا إن يكون باللون الأسود ، أو كان فيه تشبه بالكافرات أو الفاجرات . ( ع )
    ( 25 ) الألوان التي يصبغ بها الشعر ثلاثة :
    • قسم مأمور به : كالحناء والكتم لتغيير الشيب للدليل .
    • قسم منهي عنه : وهو السواد لتغيير الشيب .
    • قسم مسكوت عنه : وما سكت عنه مما الأصل فيه الحل ؛ فهو حلال ، فيكون حكم تغييره من أسود لأحمر جائز ؛ إلا للتشبه فحرام - كما تقدم غير مرة - . ( ع )
    قلت : وهناك قول بالمنع ؛ لأنه لم يأت الدليل إلا بتغيير الشيب ، ولا داعي لتغيير الأسود ؛ فهو من تغيير الخلقة . بنحوه . ( ف )
    ( 26 ) أحكام متفرقة : حكم دفن الشعر الساقط ، أو السن ، أو الظفر ، فهو مستحب عند بعض العلماء ؛ لأثر عن ابن عمر ، وفعل صحابي أولى من فعل غيره . ( ع )
    ( 27 ) لا بأس بالأخذ مما ينبت كاللحية في الوجه أو الشارب ، لأنهما ليسا من أصل الخلقة ، أما لو كان من أصل الخلقة ؛ فلا يجوز ( ج ، ز ) ، وكذا شعر الساقين أو اليدين ؛ فلم يرد النهي فيهما . ( ج ، ز )
    ( 28 ) يجوز كشف الرأس أمام والدها ، وعمها ، والأولى تغطيته لأنهما من المحارم . ( عح ) .
    قلت : وباقي المحارم أيضًا ؛ إلا أن يكون كشفها - لهم - فيه فتنة بها ، أو لهم .
    ( 29 ) يجوز كشف المرأة شعرها ووجهها أمام المرأة الكافرة على قول ( ع ) ، والقول الثاني : لا يجيزه ( ب ) ، وكلاهما استدل بالآية ، وهي : ﴿ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ . [ النور : 31 ] .
    فهل ﴿ نِسَائِهِنَّ ﴾ - هنا - : أي جنس النساء عمومًا ؟ أو الكافرات ؟
    فمن قال بالأول : جوز الكشف أمام الكافرات ، ومن قال بالثاني : لم يجوزه .
    قلت : والصحيح عندي الجواز .
    تم بحمد الله تعالى

    avatar
    حورية الشوق
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    الجنس : انثى
    الابراج : الدلو
    الأبراج الصينية : القرد
    عدد المساهمات : 1536
    نقاط : 13588
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ الميلاد : 21/01/1993
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010
    العمر : 31
    المزاج : الحمد الله رب العالمين

    احكام شعر المرأة  Empty رد: احكام شعر المرأة

    مُساهمة من طرف حورية الشوق الجمعة نوفمبر 19, 2010 10:33 pm

    بارك الله فيكي
    وجزاكي الف خير علي موضوعك المميز
    في انتضار جديدك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 10:33 am