فرسان مصر

اسماء الله الحسنى ومعانيها  316198502
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو فى فرسان مصر
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة فرسان مصر
سنتشرف بتسجيلك
تحيات ادارة فرسان مصر




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فرسان مصر

اسماء الله الحسنى ومعانيها  316198502
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو فى فرسان مصر
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة فرسان مصر
سنتشرف بتسجيلك
تحيات ادارة فرسان مصر


فرسان مصر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فرسان مصر

فرسان مصر,ادب,اخبار,فن,مصارعة,افلام,اغانى,العاب,موبايل,افلام,اغانى,برنامج,اسلاميات,تحميل,عام,صور,ازياء,ديكور,العاب,تليفزيون,اعشاب

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 87 بتاريخ السبت ديسمبر 04, 2010 4:15 pm

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» غريبه الناس وائل جسار
اسماء الله الحسنى ومعانيها  Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 10:32 pm من طرف ViRuS

»  اسمع بقي مجدي القاسم
اسماء الله الحسنى ومعانيها  Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 10:31 pm من طرف ViRuS

» كفايه كده سميره سعيد
اسماء الله الحسنى ومعانيها  Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 10:28 pm من طرف ViRuS

» ليه بفكر تامر عاشور
اسماء الله الحسنى ومعانيها  Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 10:25 pm من طرف ViRuS

» حكاية وقت هيثم شاكر
اسماء الله الحسنى ومعانيها  Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 10:22 pm من طرف ViRuS

» دلوقتي أحسن أنغام
اسماء الله الحسنى ومعانيها  Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 10:20 pm من طرف ViRuS

» لحظه - جنات
اسماء الله الحسنى ومعانيها  Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 10:16 pm من طرف ViRuS

» ايام وبنعيشها عمرو دياب
اسماء الله الحسنى ومعانيها  Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 10:13 pm من طرف ViRuS

» كان وهم أصاله
اسماء الله الحسنى ومعانيها  Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 10:11 pm من طرف ViRuS

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 7049 مساهمة في هذا المنتدى في 3510 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 75 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو erfa فمرحباً به.

alexa

الزوار

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

سحابة الكلمات الدلالية


2 مشترك

    اسماء الله الحسنى ومعانيها

    Habiba
    Habiba
    VIP
    VIP


    الجنس : انثى
    الابراج : العقرب
    الأبراج الصينية : الحصان
    عدد المساهمات : 848
    نقاط : 10996
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ الميلاد : 09/11/1990
    تاريخ التسجيل : 28/10/2010
    العمر : 33

    اسماء الله الحسنى ومعانيها  Empty اسماء الله الحسنى ومعانيها

    مُساهمة من طرف Habiba الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 10:57 pm


    اسماء الله الحسنى ومعانيها

    ------------------------

    1.الرحمن: هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا يجوز إطلاقه على غيره. وهو من له الرحمة، وهو الذي رحم كافة خلقه بأن خلقهم وأوسع عليهم في رزقهم.


    2- الرحيم: خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلى الإيمان، وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة.

    3- الملك: هو النافذ الأمر في مُلكه، إذ ليس كلُّ مالك ينفذ أمره، وتصرفه فيما يملكه، فالملك أعم من المالك، والله تعالى مالك المالكين كِلّهم، والمُلاَّك إنما استفادوا التصرف في أملاكهم من جهته تعالى.

    4- القدوس: هو الطاهر من العيوب المنزه، عن الأولاد والأنداد.

    5- السلام: هو الذي سلم من كل عيب، وبريء من كل آفة، وهو الذي سلم المؤمنون من عقوبته.

    6- المؤمن: هو الذي صدق نفسه وصدق عباده المؤمنين، فتصديقه لنفسه علمه بأنه صادق، وتصديقه لعباده: علمه بأنهم صادقون.

    7- المهيمن: هو الشهيد على خلقه بما يكون منهم من قول أو عمل.

    8- العزيز: هو الغالب الذي لا يغلب، والمنيع الذي لا يوصل إليه.

    9- الجبار: وهو الذي لا تناله الأيدي ولا يجري في ملكه إلا ما أراد.

    10- المتكبر: وهو المتعالي عن صفات الخلق، والكبرياء صفة لا تكون إلا لله خاصة لأن الله عز وجل هو الذي له القدرة والفضل الذي ليس لأحد مثله، وذلك الذي يستحق أن يقال له المتكبر.
    قال الله عزّ وجل في الحديث القدسي: "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني شيئاً منهما ألقيته في جهنم" رواه أبو داود وابن ماجه.

    11- الخالق: وهو الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم تكن موجودة وقوله تعالى: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} أي تبارك الله أحسن المقدرين لأن الخلق يأتي بمعنى التقدير.

    12- الباريء: هو الذي خلق الخلق عن غير مثال سابق.

    13- المصور: هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة.

    14- الغفار: هو الذي يستر ذنوب عباده مرة بعد أخرى.

    15- القهار: هو الذي قهر العاندين بما أقام من الآيات والدلالات على وحدانيته وقهر الجبابرة بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهم الموت.

    16- الوهَّاب: هو الذي يجود بالعطاء الكثير.

    17- الرزاق: هو القائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها وطعامها، وما ينتفع به الناس من رزق مباحٍ وغير مباح.

    18- الفتاح: وهو الذي يفتح المنغلق على عباده من أمورهم ديناً ودنيا وهو الذي يفتح بين الحق والباطل فيوضح الحق ويبينه ويدحض الباطل فيزهقه ويبطله.

    19- العليم: بمعنى العالم على صيغة المبالغة، فالعلم صفة لله تعالى.

    20، 21- القابض، الباسط: هو الذي يوسع الرزق ويقدره، يبسطه بجوده ورحمته ويقبضه
    بحكمته.

    22، 23- الخافض الرافع:،هو الذي يخفض الجبارين والمتكبرين أي يضعهم ويهينهم، ويخفض كل شيء يريد خفضه، وهو الذي يرفع المؤمنين وأولياءه بالتقريب.
    - المعز: وهو تعالى يعز من شاء من أوليائه والإعزاز على أقسام:

    القسم الأول: إعزاز من جهة الحكم والفعل: هو ما يفعله الله تعالى بكثير من أوليائه في الدنيا ببسط حالهم وعلو شأنهم، فهو إعزاز حكم وفعل.

    القسم الثاني: إعزاز من جهة الحكم: ما يفعله تعالى بأوليائه من قلَّة الحال في الدنيا، وأنت ترى من ليس في دينه فوقه في الرتبة فذلك امتحان من الله تعالى لوليه، وهو يثيبه إن شاء الله على الصبر عليه.

    القسم الثالث: إعزاز من جهة الفعل: ما يفعله الله تعالى بكثير من أعدائه من بسط الرزق وعلو الأمر والنهي، وظهور الثروة في الحال في الدنيا، فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم، وله في الآخرة عند الله العقاب الدائم، وإنما ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج.

    25- المذل: الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه وعُتاتهم حكماً وفعلاً، فمن كان منهم في ظاهر أمور الدنيا ذليلاً، فهو ذليل حكماً وفعلاً.

    26- السميع: وهو الذي له سمع يدرك به الموجودات وسمعه وسع كلَّ شيء فسبحان الذي لا يشغله سمع عن سمع، والسمع صفة لله تعالى.

    27- البصير: وهو من له بصر يرى به الموجودات، والبصر صفة لله تعالى.

    28- الحكم: هو الحاكم، وهو الذي يحكم بين الخلق لأنه الحَكَم في الآخرة، ولا حكم غيره. والحكام في الدنيا إنما يستفيدون الحكم من قبله تعالى.

    29- العدل: وهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل في أحكامه وقضاياه عن الجور.


    - اللطيف: هو المحسن إلى عباده، في خفاء وستر من حيث لا يعلمون، ويُسيِّر لهم أسباب معيشتهم من حيث لا يحتسبون.

    31- الخبير: هو العالم بحقائق الأشياء.

    32- الحليم: هو الذي يؤخر العقوبة على مُستحقيها ثم قد يعفو عنهم.

    33- العظيم: هو المستحق لأوصاف العلو والرفعة والجلال والعظمة وليس المراد به وصفه بعظم الأجزاء كالكبر والطول والعرض العمق لأن ذلك من صفات المخلوقين تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.

    34- الغفور: هو الذي يكثر من المغفرة والستر على عباده.

    35- الشكور: هو الذي يشكر اليسير من الطاعة، ويعطي عليه الكثير من المثوبة والأجر.

    36- العلي: وهو تعالى عالٍ على خلقه فهو العالي القاهر.

    37- الكبير: هو الموصوف بالجلال وكبر الشأن، فصغر دونه تعالى كل كبير.

    38- الحفيظ: هو الحافظ لكل شيء أراد حفظه
    .
    39- المقيت: هو المقتدر على كل شيء.

    40- الحسيب: هو الكافي.

    41- الجليل: هو عظيم الشأن والمقدار، فهو الجليل الذي يصغر دونه كل جليل ويتضع معه كل رفيع.

    42- الكريم: هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه.

    43- الرقيب: هو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء.

    44- المجيب: هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويغيث الملهوف إذا ناداه.

    45- الواسع: هو الغني الذي وسع غناه مفاقر الخلق.

    46- الحكيم: هو مُحكِم للأشياء متقن لها.

    47- الودود: هو المحب لعباده.

    48- المجيد: هو الجليل الرفيع القدر، المحسن الجزيل البرّ.

    49- الباعث: يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه، فهو يبعثهم من الممات، ويبعثهم أيضاً للحساب.

    50- الشهيد: هو الذي لا يغيب عنه شيء.
    - الحق: هو الموجود حقاً.

    52- الوكيل: هو الذي يستقل بأمر الموكول إليه.

    53- القوي: هو الكامل القدرة على كل شيء.

    54- المتين: هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته ولا يمسه في أفعاله ضعف.

    55- الولي: هو المتولي للأمور القائم بها، بأن يتولى نصر المؤمنين وإرشادهم، ويتولى يوم الحساب ثوابهم وجزاءهم.

    56- الحميد: هو المحمود الذي يستحق الحمد.

    57- المحصي: لا يفوته شيء من خلقه عداً وإحصاءً.

    58- المبديء: هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها.

    59- المعيد: هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب كما بدأهم.

    60- المحيي: هو الذي خلق الحياة في الخلق.

    61- المميت: هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه، واستأثر سبحانه بالبقاء.

    62- الحي: هو الذي يدوم وجوده، والله تعالى لم يزل موجوداً ولا يزال موجوداً.

    63- القيوم: هو القائم الدائم بلا زوال.

    64- الواجد: هو الغني الذي لا يفتقر إلى شيء.

    65- الماجد: هو بمعنى المجيد.

    66- الواحد: هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك.

    67- الأحد(1): هو الذي لا شبيه له ولا نظير.

    68- الصمد: هو الذي يُقْصَدُ في الحوائج.

    69- القادر: هو الذي له القدرة الشاملة، فلا يعجزه شيء ولا يفوته مطلوب.

    70- المقتدر: هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء.

    71، 72- المقدم المؤخر: هو الذي يزن الأشياء منازلها فيقدم ما شاء ومن شاء ويؤخر ما شاء ومن شاء.

    73، 74- الأول والآخر: وهو مقدم على الحوادث كلها بأوقات لا نهاية لها، فالأشياء كلها وجدت بعده، وقد سبقها كلها. الأول الذي لا بداية لوجوده والآخر الذي لا نهاية لوجوده.
    وهو المتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى بعدها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: "أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء" رواه مسلم والترمذي وابن ماجه.

    75- الظاهر: هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين وجوده، وأدلة وجدانيته.

    76- الباطن: هو الذي احتجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصر ولا يحيط به وهم.

    77- الوالي: هو المالك للأشياء والمتولي لأمرها.

    78- المتعالي: هو المنزه عن صفات الخلق.

    79- البر: هو المحسن إلى خلقه، المصلح لأحوالهم.

    80- التواب: هو الذي يقبل رجوع عبده إليه.

    81- المنتقم: هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم بالعذاب على معاصيهم.

    82- العفو: هو الذي يصفح عن الذنب.

    83- الرؤوف: هو الذي تكثر رحمته بعباده.

    84- مالك الملك: هو الذي يملك الملك، وهو مالك الملوك، والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمره.

    85- ذو الجلال والإكرام: هو المستَحق أن يُجَلَّ ويُكرم فلا يجحد.

    86- المقسط: هو العادل في حكمه.

    - الجامع: هو الذي يجمع الخلق ليوم الحساب.

    88- الغني: هو الذي استغنى عن الخلق، فهو الغني وهم الفقراء إليه.

    89- المغني: هو الذي أغنى الخلق بأن جعل لهم أموالاً وبنين.

    90- المانع: هو الذي يمنع ما أراد منعه، فيمنع العطاء عن قوم والبلاء عن آخرين.

    91، 92- الضار، النافع: هو الذي يوصل الضرر إلى من شاء وما شاء ويوصل النفع إلى من شاء وما شاء.

    93- النور: هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو النهاية ويرشد بهداه ذو الغواية.

    94- الهادي: هو الذي بهدايته اهتدى أهل ولايته وبهدايته اهتدى الحيوان لما يصلحه واتقى ما يضره.

    95- البديع: هو الذي انفرد بخلق العالم كله فكان إبداعه لا عن مثال سبق.

    96- الباقي: هو الذي يدوم وجوده، وهو المستأثر بالبقاء

    97- الوارث: هو الذي يبقى بعد هلاك كل مخلوق.

    98- الرشيد: هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشد أولياءه إلى الجنة وطرق الثواب.

    99- الصبور: وهو الذي لا يعاجل العصاة بالعقوبة





    اللهم ارزقنا مغفرتك بلا عذاب وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا حجاب وشربنا من حوض نبيك واجعلنا ممن يورثون الجنان
    Habiba
    Habiba
    VIP
    VIP


    الجنس : انثى
    الابراج : العقرب
    الأبراج الصينية : الحصان
    عدد المساهمات : 848
    نقاط : 10996
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ الميلاد : 09/11/1990
    تاريخ التسجيل : 28/10/2010
    العمر : 33

    اسماء الله الحسنى ومعانيها  Empty رد: اسماء الله الحسنى ومعانيها

    مُساهمة من طرف Habiba الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 10:59 pm

    أسماء الله الحسنى أعدادها


    ــ ألفاظها معانيها ــ مدلولاتها



    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن لله تسعةً وتسعين إسماً من أحصاها دخل الجنة ) . البخاري في كتاب التوحيد .


    ومعنى الإحصاء شامل لثلاثة أمور :


    - إحصاء ألفاظها ، أو الإحاطة بها لفظاً .


    - فهم معانيها ومدلولاتها .


    - دعاء الله سبحانه وتعالى بها ، والتعبد لله بمقتضاها .


    بدائع الفوائد لابن القيم .


    قال تعالى (( ولله الأسماء الحسنى فأدعوه بها ...)) سورة الأعراف (180) .


    (1ــ2) (الله ــ الإله): الله ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين وهو الذي يألهه كل شيء ويعبده كل خلق ، والإله هو المعبود المطاع فهو الذي يستحق أن يعبد .


    (3ــ4) (الأول ــ الأخر): الأول الذي ليس قبله شيء والآخر الذي ليس بعده شيء .


    (5ــ6) (الأحد ــ الواحد): الأحد الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر والواحد أنفرد بالذات في عدم المثل والنظير .


    (7ــ8ــ9) (الأعلى ــ العلي ــ المتعالي): الأعلى بمعنى العالي ، والعلي : بمعنى الشريف العالي الذي ليس فوقه شيء ، والمتعالي : بمعنى العالي والذي تعالى عن إفك المفترين والكاذبين وله علو الذات والقهر والقدر .


    (10ــ11) (الكبير ــ المتكبر): الكبير هو العظيم الجليل والمتعالي عن صفات الخلق والمتكبر هو الذي تكبر عن ظلم عباده ، والذي تكبر عن كل شر وعن كل سوء .


    (12) (الباريء): الخالق الذي برء الخلق فأوجدهم بقدرته والذي خلق لا عن مثال.


    (13ــ14) (القابض ــ الباسط): الباسط الذي يبسط الرزق لعباده ويوسعه عليهم بجوده ورحمته ، والقابض الذي يمسك الرزق وغيره من الأشياء عن العباد بلطفه وحكمته.


    (15ــ16) (الظاهر ــ والباطن): الباطن الذي ليس دونه شيء ، والظاهر الذي ليس فوقه شيء.


    (17) (البر): هو اللطيف والمحسن إلى عباده والمصلح لأحوالهم والعطوف عليهم.


    (18) (البصير): المبصر للأشياء المبصرات والمدرك لها والعالم بخفيات الأمور.


    (19) (التواب): يتوب على عبده ويقبل توبته ويتوب على عبده بالقبول والجزاء والإحسان.


    (20) (الجبار): بمعنى العلي الأعلى وبمعنى القهار وبمعنى الرؤوف الجابر لقلوب المنكسرة قلوبهم ولمن لاذ به.


    (21) (الجميل): الجميل بذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله.


    (22) (الجواد): الذي يعم بجوده جميع الكائنات يملأها من فضلة وكرمة ونعمة المتنوعة .


    (23) (الحسيب): هو الكافي للمتوكلين عليه والحفيظ لأعمال عباده ومجازيهم بها.


    (24) (الخبير): العالم بكل شيء بما كان وما يكون ، وما خفي من الأشياء وما ظهر.


    (25ــ26) (الحفيظ ــ الحافظ): الحفيظ الذي لا يعزب عن حفظه الأشياء كلها وحفظ على خلقه ما عملوا من خير وشر والحافظ للعباد بطوله وإنعامه.


    (27) (الحق): هو الحق في ذاتة وصفاتة والمعبود بحق وهو ذو الحق في أمره ونهية ووعده ووعيده.


    (28ــ29) (الحكم ــ الحكيم): الحكم الذي سلم له الحكم ورد إليه فيه الأمر والحكم والحكيم: الذي يحكم الأشياء ويتقنها وله الحكمة في خلقة وفي شرعة و أمره ، وهو الحكم بين عباده في الدنيا بوحية الذي أنزل على أنبيائة وفي الآخره يحكم بينهم بعلمة.


    (30) (الحليم): الذي لا يعجل على عباده بعقوبتهم على ذنوبهم.


    (31) (الحميد): الحميد في ذاتة وأسمائة وصفاتة وأفعالة ، وهو ذو الحمد المستحق لذلك .


    (32) (الحي): الذي له الحياة الدائمة والكاملة الجامعة لجميع صفات الذات ومن كمال حياتة أنه كامل القدرة نافذ الإرادة والمشيئة.


    (33) (الحيي): حياؤه حياء كرم وبر وجود وجلال ، يستحيي من هتك عبده وفضيحتة وإحلال العقوبة بة.


    (34ــ35) (الخالق ــ والخلاق): الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم تكن موجودة وقد أبدعها على غير مثال سبق ، والخلاق: الخالق خلقاً بعد خلق.


    (36) (الرؤوف): الرحيم بعباده العطوف عليهم بألطافه ورأفته عليهم.


    (37) (الرب): السيد الذي لا شبيه له ولا مثل في سؤدده المصلح أمر خلقه والمالك الذي له الخلق والأمر والمربي جميع عباده بالتدبير وأصناف النعم.


    (38ــ39) (الرحمن ــ الرحيم): الرحمن ذو الرحمة الشاملة التي وسعت الخلق وهذه الرحمة التي لا نظير لها ، والرحيم بعباده المؤمنين بأن هداهم للإيمان وأثابهم علية.


    (40) (الرزاق): الذي يرزق الخلق أجمعين وهو الذي خلق الأرزاق وأعطى الخلائق أرزاقهم وأوصلها إليهم.


    (41) (الرفيق): الرفيق بعباده والرفيق في أفعالة ، والرفيق الذي لايعجل.


    (42) (الرقيب): الرقيب على كل شيء حفيظ لا يعزب عنه علم شيء من ذلك ولا يؤوده حفظ ذلك كلة.


    (43) (السبوح): الذي تنزه عن كل شيء لا ينبغي لة.


    (44) (السلام): السالم عن العيوب والنقائص بكمالة في ذاته وصفاتة وأفعالة.


    (45) (السميع): السميع لما تنطق به خلقة من قول ولا يعزب عنه إدراك مسموع وإن خفي.


    (46) (السيد): مالك الخلق ، والخلق كلهم عبيده وهو سبحانة المحتاج إليه بالإطلاق ليس لمخلوق غنية عنة.


    (47) (الشافي): الشافي من علل القلوب والشافي من علل الأبدان.


    (48ــ49) (الشكور ــ الشاكر): الشكور للحسنات يضاعفها والذي يشكر لعبادة فيغفر لهم ، والذي يعطي الجزيل من النعم ويرضى باليسير من الشكر.


    (50) (الشهيد): الذي شهد لعباده وعلى عباده بما عملوا ، والذي لا يغيب عن علمة شيء.


    (51) (الصمد): الذي لا جوف لة ، والسيد الذي انتهى في سؤدده ، و والمصمود إلية في الحوائج والنوازل.


    (52) (الطيب): المنزه عن النقائص المقدس عن الآفات والعيوب.


    (53) (العزيز): الغالب القاهر وهو الجليل الشريف وهو القوي الممتنع فلا يغلبة شيء.


    (54) (العظيم): عظيم الشأن جليل القدر والسلطان ، وله كل وصف ومعنى يوجب التعظيم.


    (55) (العفو): هو الذي يتجاوز عن الذنب ويترك العقاب عليه ويغفر للعبد بفضلة سبحانة وكرمة.


    (56ــ57) (العالم ــ العليم): الذي يعلم ما في السماوات والأرض وما بينهما ولا يخفى عليه شيء ، وهو العالم بما كان وما يكون ومالم يكن بعد قبل أن يكون.


    (58ــ59) (الغفار ــ الغفور): الغفار الذي يستر ذنوب العباد والمتجاوز عنهم ، والغفور الذي يغفر لهم مرة بعد مرة إلى ما لا يحصى.


    (60) (الغني): الذي لا يحتاج إلى أحد في شيء وهو الغني بذاتة الذي له الغنى التام المطلق من جميع الوجوه والإعتبارات لكمالة وكمال صفاتة ، وغناه من لوازم ذاتة.


    (61) (الفتاح): الذي يفتح بحكمة الديني والجزائي ، والذي يفتح على عبادة ديناً ودنيا، والذي يفتح أبواب الرزق والرحمة لعباده.


    (62) (القيوم): القائم على كل شيء ، فهو القائم بتدبير أمر خلقة في إنشائهم ورزقهم والقائم بنفسة مطلقاً لا بغيره.


    (63ــ64ــ65) (القادر ــ المقتدر ــ القدير): القادر على كل شيء لا يعترضة عجز ولا فتور ، وهو المقتدر التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء ، وهو القدير على كل شيء ولا يعجزه شيء.


    (66) (القدوس): المبارك الطاهر الذي تعالى عن كل دنس والمنزه عن العيوب والنقائص كلها.


    (67) (القريب): القريب من عابدية وسائلية ومحبية ، والقريب من كل أحد بعلمه ومراقبتة.


    (68ــ69) (القاهر ــ القهار): الذي قهر خلقة بقدرتة وسلطانة وصرفهم على ما أراد طوعاً وكرهاً.


    (70) (القوي): الكامل القدر على الأشياء لا يعجزه فيها شيء.


    (71ــ72) (الأكرم ــ الكريم): هو الكريم كثير الخير ، والمحسن بما لا يجب علية والصفوح عن ذنوب عباده المؤمنين.


    (73) (اللطيف): الرؤوف الرفيق بعباده والذي يلطف بعبده سراً وجهراً ، والذي لطف علمة حتى أدرك الخفايا والخبايا.


    (74) (المجيد): الذي تمجد بفعالة ومجده خلقة بعظمتة والمجيد هو الواسع الكرم وله سبحانة عظمة الصفات وسعتها.


    (75ــ76) (المقدم ــ المؤخر): الذي يقدم ما يجب تقديمة بحكمتة ، والذي يؤخر ما يجب تأخيره بحكمتة ، فلا مقدم لما أخر ، ولا مؤخر لما قدم.


    (77) (المؤمن): مصدق للصادقين ، والمؤمن لأوليائة من عذابة وأمن خلقة من ظلمة والمصدق لظنون عباده ولا يخيب آمالهم.


    (78) (المعطي): الذي يعطي من استحق العطاء ، ويمنع من لم يستحق ، ويعطي من يشاء ويمنع من يشاء.


    (79) (المبين): المبين لعباده سبيل الرشاد ، والموضح لعباده الأعمال الموجبة لثوابة والأعمال الموجبة لعقابة ، وهو المبين سبحانة في الوحدانية والربوبية والملكوت.


    (80) (المتين): القوي الشديد الذي لا تنقطع قوته ولا يلحقة في أفعالة مشقة ولا كلفة ولا تعب.


    (81) (المجيب): الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاء والقبول ، وهو سبحانة يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويغيث الملهوف إذا ناداه.


    (82) (المصور): هو المصور خلقة كيف شاء.


    (83) (المقيت): الحفيظ والشهيد والحافظ الشاهد القادر على كل شيء.


    (84 ــ85) (الملك ــ المليك): هو الملك الذي لا ملك فوقة ولا شيء دونة ، والمالك لجميع الأشياء المتصرف فيها بلا ممانعة ولا مدافعة ، وهو الملك النافذ الأمر في ملكة.


    (86) (المنان): الذي ينعم ابتداءً ولله المنة على عباده بإحسانة و إنعامة ورزقة إياهم ولا منة لأحد عليه تعالى عن ذلك علواً كبيراً.


    (87) (المهيمن): الشهيد و الشاهد على خلقة ، وهو سبحانة الرقيب على الشيء الحافظ له ، وهو سبحانة الأمين الذي لا ينقص المطيعين يوم الحساب ، من طاعاتهم شيئاً.


    (88) (النصير): الذي ينصر المؤمنين على أعدائهم ويثبت أقدامهم ويلقي الرعب في قلوب أعدائهم.


    (89) (الوارث): الباقي الدائم الذي يرث الخلائق ، ويبقى بعد فنائهم ، والذي يرث الأرض ومن عليها ، وهو خير الوارثين.


    (90) (الواسع): الذي يسع خلقة كلهم بالكفاية والأفضال والجود والتدبير ، وهو سبحانة واسع الفضل وواسع الرحمة.


    (91) (الوتر): هو سبحانة الفرد الذي لا شريك له ولا نظير ، وهو سبحانة واحد في ذاتة ، وواحد في صفاتة فلا شبية لة ، وواحد في أفعالة لا شريك لة.


    (92) (الودود): المحب لأوليائة وهو سبحانة مودود يحبة عباده وهو سبحانة يٌحب ويحَب لذاتة.


    (93) (الوكيل): الحفيظ المحيط والذي توكل بالقيام بجميع ما خلق.


    (94ــ95) (الولي ــ المولى): هو سبحانة المولى أي الناصر والمعين فهو يتولى الخلق عامة والمؤمنين خاصة ، وهو الولي مالك الأشياء جميعها المتصرف فيها ولة كمال التدبير والقدرة والفعل.


    (96) (الوهاب): المنعم على العباد وواهب الهبات كلها ، والذي لا تنفد عطاياه.


    (97) (المحيط): المحيط بالأشياء كلها لأنها تحت قدرتة وعلمة ، محيط بكل شيء.


    (98) (المحسن): الذي لا يخلوا مخلوق عن إحسانة طرفةَ عين ، والذي غمر خلقة بما منَ عليهم من الإحسان والفضل والجود والإنعام.


    (99) (الديان): المجازي على العمل والذي لا يٌضيع عمل عامل ، فمن يعمل مثقال ذرةٍ خيراً يره ، ومن يعمل مثقال ذرةٍ شراً يره.

    منقول والله اعلم
    avatar
    حورية الشوق
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    الجنس : انثى
    الابراج : الدلو
    الأبراج الصينية : القرد
    عدد المساهمات : 1536
    نقاط : 13216
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ الميلاد : 21/01/1993
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010
    العمر : 31
    المزاج : الحمد الله رب العالمين

    اسماء الله الحسنى ومعانيها  Empty رد: اسماء الله الحسنى ومعانيها

    مُساهمة من طرف حورية الشوق الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 11:09 pm

    قلبي موضوع متتاز بالفعل
    من اجمل مارايت
    تسلمي يارب وبارك الله فيكي
    ان شااء الله في ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 10:15 pm